التسجيل في نظام الفارابى وعمل الاستبيان لكل الجامعات

السلام عليكم، دخول الإمتحانات يُعد بالأمر الثقيل على طلاب كليات التربية بمختلف أقسامها ولكن ليس أثقل من معرفة النتيجة والأهم "استبيان النتيجة" وهو المشكلة الذى يتكرر وجود بعض الصعوبات فى خطوات عملها لمعظم الطلبة.
نظام الفارابى جامعة دمياط: كل ما تريد معرفته عن الاستبيان

ما هو استبيان النتيجة؟

هو استبيان يتم إعداده مُسبقاً ويُعرض على نظام الفارابى لإدراة جودة التعليم، بحيث يعرض عليك بعض التساؤلات الإختيارية هدفها تقييم المادة الدراسية ومُقدم المادة "الدكتور" والمواعيد والأماكن المتوفر إلى آخره.

لماذا يتم حجب النتيجة

يتم حجب نتيجتك ما لم تقم بعمل الإستبيان الخاص بشعبتك.

لماذا الإستبيان قبل النتيجة وليس بعدها؟

سؤال جيد، وبكل وضوح الإجابة تكون "الشفافية والصدق" عند إجابتك على الإستبيان، ماذا يعنى هذا؟ بمعنى لو أنك أطلعت أولاً على النتيجة ووجدت أنك قد أخذت تقدير مقبول فى مادة ما بالتالى سيؤثر ذلك على تقييمك للمادة ولدكتور المادة والعكس صحيح عندما تأخذ تقدير أعلى، لذا لابد أن يسبق الإستبيان معرفتك للنتيجة.

هل يجب على إكمال الإستبيان بأكمله حتى يتم رفع الحجب؟

لا، يمكنك أولاً الإجابة على نقاط الحقول المهمة فقط لرفع الحجب، والحقول الأساسية المطلوبة هى كالتالى:
  1. آراء عامة حول المقرر الدراسى.
  2. المحاضر.
  3. حقل المعامل/ الورش.
تنبيه: عند إرسال إستبيان المادة بالحقول المطلوبة فقط لن تتمكن من العودة مجدداً للإجابة على باقى إستبيان المادة هذه.

أين يتم عمل الإستبيان؟

نظام الفارابى جامعة دمياط
على نظام الفارابى لإدارة الجودة والتعليم ويمكنك التوجه مباشرة لتسجيل الدخول عبر هذا الرابط.

ما هو المتصفح المناسب لإجراء الإستبيان؟

نعم أسمعك تقول انترنت أكسبلور، لا لم يعد هذا المتصفح بتلك الكفاءة، حيث ينصح القائمين بعمل نظام الفارابى بإستخدام متصفح جوجل كروم، أما عن تجربتى الشخصية فأنا أفضل إستخدام فاير فوكس ولم تحدث أى مشكلة، فلا تقلق بشأن المتصفح فلديك إختيارات اللهم إنك لازم تاخد بالك عند إدخال الحروف الإنجليزية الكبيرة بصيغة كابتل.

من أين أحصل على اسم المستخدم وكلمة المرور؟

فى المرة الأولى يتم الحصول عليهما من قسم شئون الطلاب بالكلية وعند تسجيل دخولك للمرة الأولى يطلب منك تغيير كلمة المرور إلى آخرى خاصة بك "ويجب أن تتذكرها" ويُنصح بكتابتها فى مذكرة أو ورقة خارجية والإحتفاظ بها فى مكان آمن.

لا أستطيع تسجيل الدخول الى نظام الفارابي

يحدث لكثير من الطلاب مشكلة نسيان الباسوورد بعد أن قاموا بتتغيره، لا تقلق فالمشكلة ليست بالكبيرة فاسم المستخدم بين يديك وهو الـ ID الموجود بالكارنيه وهو ثابت طيلة الأربع سنوات، اذن قم بكتابة الـ ID فى خانة اسم المستخدم وحاول أن تتذكر تدريجياً كلمة المرور، حدث هذا معى اليوم حين لم أستطع تسجيل الدخول لمدة يومين متتاليين أحاول تسجيل الدخول ولم أستطع وعندما كتبت الـ ID تذكرت أنى قد غيرت الباسوورد من قبل وكتبته فى ورقة خارجية ولكن "ملقتهاش" قررت افتكر وأفتكرت كلمة السر، لذا يمكنك أنت ايضاً التذكر.

ماذا لو لم أتذكر الباسورد؟

فى هذه الحالة يمكنك الضغط على رابط أحصل على كلمة المرور الموجود أسفل لوحة تسجيل الدخول وقم بكتابة بريدك الإلكترونى والرقم القومى، ولكن لابد أن تكون قد غيرت البريد الإلكترونى مسبقاً حتى تصلك معلومات الإستراد عليه فلو أنك لم تقم بتغييره من قبل لن تستطيع الإسترداد فى هذه الحالة لأن البريد الإلكترونى يكون على الوضع الإفتراضي، فإذا لم تفلح معك الطرق السابقة فعليك بالذهاب إلى شئون الكلية.

نصائح تذكرها

إذا كنت طالب بالفرقة الأولى وتسجل للمرة الأولى بالإستبيان أو إذا سجلت دخول لأكثر من مرة أو أنك تقرأ كلامى هذا الآن وأنت تتذكر معلومات الدخول أذهب إلى لوحة التحكم وأفتح حسابك وأتبع هذه الخطوات الإحتياطية والتى ستضمن لك 100% إستعادة اسم المستخدم وكلمة المرور.

نظام الفارابى جامعة دمياط
  1.  إذا كنت تسجل للمرة الأولى وتنوى تغيير كلمة السر أو اى بيانات فى الملف الشخصي مثل البريد الإلكترونى أو اسم المستخدم قم بحفظ هذه المعلومات فى مكان آمن وتستطيع تذكره مثل أجندة يومياتك أو مذكرة أو أى شئ يضمن لك تذكرها عند النسيان.
  2. من الأفضل ألا تقوم بتتغير اسم المستخدم حيث يكون على الوضع الإفتراضي له (رقم الـ ID) فلا يمكن نسيانه.
  3. خطوة مهمة: قم بتغيير البريد الإلكترونى الإفتراضي إلى بريد إلكترونى خاص بك فهى خطوة مهمة جدا جدا جدا لإستعادة الباسورد.

تجربة شخصية

نظام الفارابى جامعة دمياط

واجهتنى مشكلة عند تسجيل الدخول للنظام وقمت بكتابة عشرات الكلمات السرية (ههههه أستخدم كلمات سرية كثيرة) وعندما قمت بالضغط على رابط المساعدة أحصل على كلمة المرور لم ينفع الأمر لأنى لم اقم بتغيير البريد الإلكترونى مسبقاً فلم يستطع النظام إرسال المعلومات، توجهت لمراسلة القائمين على الموقع من خلال نموذج المراسلة وكان هذا هو الرد.

نظام الفارابى جامعة دمياط

أحبطت من الرد صراحة، وقررت هرجع أجرب التسجيل فكتبت الـ ID فى اسم المستخدم وتدريجياً بدأت أفتكر كلمة المرور اللى غيرتها وبالفعل افتكرتها، وبعد ما قمت بتسجيل الدخول عملت تجربة بسيطة كده وهو أنى دخلت للوحة التحكم وبعدين للملف الشخصي وغيرت منها الإيميل الإفتراضى لإيميلى الخاص وبعدين سجلت خروج وضغطت على رابط أحصل على كلمة المرور وكتبت الإيميل ده والرقم القومى ونجحت العملية، وروحت فتحت الإيميل بتاعى على Gmail ولقيت البيانات تمام، علماً أنى لما كنت بكتب إيميل قبل ما أغير الإيميل فى الملف الشخصي لم يستطع النظام التعرف على إيميلى.

إرسال تعليق